الجمعة 29 مارس, 2024

تكريمات وقصائد في ليل وحكي

تكريمات وقصائد في ليل وحكي

إعداد فاديا حسون

 

الأم كلمة صغيرة حروفها، لكنها تحتوي أكبر معاني الحب والعطاء والتضحية، هي أنهار لاتجف ولا تنضب، متدفقة دائمآ بالكثير من العطف الذي لا ينتهي، هي الصدر الحنون الذي تلقي رأسك عليه وتشكو إليه همومك، إنها العطاء، إنها الحنان، إنها الحب هي… الأم.

ولأن المرأة هي الأم أيضآ، والشقيقة، والابنة، والزوجة، فقد وجب تكريمهما في يوم واحد.

فهذه المرأة هي ذاتها الأم التي أعدت جيلآ طيب الأخلاق، جيل المستقبل الواعد، فحملت رسالتها جيلآ بعد جيل، وكانت معنى الروح المنبعث في فضاءات الكون. …

فكما هي الأم، هي أيضا وأيضاً، المعلمة، والطبيبة، والكاتبة، والشاعرة، والأديبة.. هي العاملة، والباحثة، والمقاومة…

فمهما تبدلت أدوارها واختلفت مجالاتها تبقى هي الأنثى، تبقى هي المرأة، وحتما ستكون الأم الصامدة التي تجمع كل الصفات، وتتقن جميع وظائفها باستثنائية يعجز عنها الرجال، فهي التي ولدت وفطرت منذ بدء التكوين على الصبر والتحدي والحنان، على الرقة والإحساس والجمال، فكانت المرأة… الأنثى… الأم…

“منتدى ليل وحكي” وكعادته في تقديم الأجمل والأرقى، في الأمسيات الشعرية أو غيرها من المناسبات ذات الصلة بالثقافة الواعدة، كان لا بد أن يدعو أصدقاءه ورواد منبره للاحتفال بمناسبة عيد المرأة وعيد الأم معا، لتقارب موعديهما هذا الشهر، فاستضاف كوكبة من الشعراء لتلقي قصائدها في هذه المناسبة حيث تم تكريم باقة من السيدات الناشطات في الحقل الثقافي والأدبي، ممن تركن بصمة في حضورهن في هذين المجالين.

sowar-1وقد افتتح الأمسية رئيس “منتدى ليل وحكي” الشاعر الدكتور نزار دندش، بكلمة المنتدى، فشكر الحضور ونوّه بالسيدات المكرمكات، لافتا إلى أن اختيارهن كان نتجية جهدهن في وحضورهن في النشاط الثقافي، وبأن لكل واحدة منهن ما يطول تعداده في الحقل الذي تنشط فيه، ليختم كلمته بقصيدة أعدها لهذه المناسبة جاء صدرها:

حـواء واسمكِ يسمـــو في معانينا
كم خضـك الله إدراكـــاً وتكوينــا  

وختامها:

لا غير روحـــك للارواح بلسمها

لا غيـر حضنك يا حـــواء يأوينا

بعد ذلك ألقى عدد من الشعراء ما فاضت به مُهجهم لهذه المناسبة، بأجمل مالديهم من معان وألفاظ وصور شعرية وسط أجواء رائعة وحماسية في أجواء من المحبة والألفة. وهم عدا الدكتور دندش:

توفيق الحجل

لطيفه الحاج

عناية زغيب

فاديا حسون

سليم شلهوب

منى مشون

الياس زغيب

وكان ختامها مسك مع شاعر الحاءات وكبير الشعراء الشاعر جورج شكور.

قدمت الاحتفال الشاعرتان منى مشون ونادرة طربيه.

وقد تخلل الفقرات الشعرية تقديم شهادة التكريم للمحتفى بهنّ مع هدية شعار تذكارية باسم ليل وحكي.

وهن على التاوالي:

الدكتورة يسرى البيطار

الروائيه لطيفة الحاج

الدكتورة مي الأيوبي

الدكتورة نادين الأسعد

الدكتورة ريما نجم

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *