الخميس 15 أبريل, 2021

نجيب محفوظ والرواية الفلسفية

نجيب محفوظ والرواية الفلسفية

بقلم علي راضي أبو زريق

 نجيب محفوظ (11 ديسمبر 1911 – 30 أغسطس 2006) : في حي الجمالية بالقاهرة وفي بيت عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، وفي مثل هذا اليوم بدأت امرأته فاطمة مصطفى قشيشة آلام مخاضها الشديدة. وتعسرت ولادتها فاضطر عبد العزيز أن يلجأ وفي منتصف الليل للطبيب النسائي المشهور يومها نجيب باشا محفوظ. وبين خوف عبد العزيز على امرأته وتقديره لشهامة الدكتور نجيب باشا سمى ابنه الوليد اسما مركبا هو “نجيب محفوظ” تكريما للطبيب الكبير.

وكان نجيب اصغر إخوته وبفارق عشر سنوات عن أخيه السابق له مباشرة. وهي حالة خاصة عشت مثلها وأعرف تبعاتها. فالأخ الأكبر بفارق كبير لا يعتبر أخا بل أباً ثانيا. ولا يكون صديقا نتيجة الاحترام الذي يستحق بسبب ما يقدم لأخيه الأصغر . ومقابل خسرانه لحياة الصراع مع اشقاء قريبين منه ينشغل بنفسه وبالقراءة والتأمل.

لذلك احتفل اليوم بذكرى ميلاد المفكر الكبير نجيب محفوظ الذي لم ينظر إليه العرب حتى اليوم كفيلسوف ومفكر بل روائي فقط. ولولا التقدير العالمي له بصفته أول عربي ينال نوبل الاداب العالمية لما حاز هذا الاهتمام الكبير.

نجيب محفوظ مفكر ناضج يضع فكره بطريقة حية سهلة التلقي بقدر ما يسهل هو عرضها بأسلوبه الروائي. كان أول من انتبه لنجيب محفوظ المفكر الإسلامي سيد قطب فقد كتب عنه في الرسالة عام 1944 مقدرا براعته الروائية معتبرا إياه روائي مصر القادم، والمح إلى انه شاب واعد وأن الرواية العربية لن تحتاج اكثر من مهارته. كان عمر نجيب محفوظ يومها ثلاثة وثلاثين عاما فقط. ولم يكن قد كتب الكثير. لكنها البصيرة النافذة لسيد قطب التي استطاعت أن ترى المستقبل في بدايات الروائي الشاب.

وقصة مقابلة لنبوءة سيد أذكرها عن نجيب محفوظ عندما طلبت منه إحدى الفضائيات المصرية الرسمية إجراء حوار مع طه حسين عميد الادب العربي كما يُلقب. كان ذلك في أواخر ستينات القرن الماضي. سأل نجيب الدكتور طه حسين عن رأيه في الرواية الفلسفية. وما زلت أذكر جو السخرية الذي بدا على وجه طه حسين وهو يقول: اين هي الرواية الفلسفية؟ ارني رواية فلسفية واحدة؟ انا لا أعرف رواية فلسفية! وصمت نجيب محفوظ بحياء مؤدب بدا على ملامح وجهه. فادبه وحياؤه منعاه من الرد على من يسمى عميد الأدب وصاحب أعمال في النقد والوزير السابق. ولست ادري كيف لم يلاحظ طه حسين ان معظم روايات نجيب محفوظ فلسفية. وإذا لم تكن أولاد حارتنا التي تناقش علاقة البشرية بالله فلسفية فما هي الفلسفة. وإذا لم تكن رواياته السياسية فلسفة فبأي حق نعتبر اللفياثيان مرجعا فلسفيا.

ناقش نجيب برواياته قضايا إنسانية اصيلة ولكن ليس انطلاقا من الكليات بل من التفاعلات الإنسانية في الحياة اليومية. وهو الأسلوب الأقرب للفهم والأنفع للقارئ. فيبعث في الرواية حياة ويقربها للقارئ ويسهل عليه الفهم والاستفادة. بعكس الأسلوب التجريدي السمج الذي يستعمله بعض الفلاسفة. وكي لا أطيل أقول إن نجيب محفوظ عرض برؤية ثاقبة معظم جوانب الحياة وبأساليب سرد عديدة من الواقعية إلى الرمزية، ومن الزواج والطعام والخيانة الزوجية حتى السياسة والنظم السياسية ومناهج الثورات والانقلابات، حتى سما إلى علاقة الأرض بالسماء. في ذكرى ميلاده التاسعة بعد المائة أدعو الله بالرحمة والمغفرة لذلك الرجل الذي ولد ببيت صالح يدور معظم وقته حول القرآن الكريم. وكان مرآة عصره.

تعليقات

comments

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.