الثلاثاء 20 نوفمبر, 2018

    الأرض ـ الوطن / ثنائية الهدم والبناء

    41
    views

    الأرض/ الوطن

    ثنائية الهدم والبناء

    د خديجة شهاب

    7005c4e71f294d52b545c299d0fae92fسمائي فكرة والأرض منفاي المفضّل

    محمود درويش

       الوطن ليس هو المكان المجرّد الذي ينمو في وعينا السياسي، بل هو المكان الحِسيّ، الذي ندركه بالتَّماس مع حُبيبات تراب بنكهة الكرامة، ومع  رائحة أرض بعبير الغار، وقد روتها دماء الشهداء والأبرياء.

      الوطن هو التفاصيل الصغيرة في حياتنا اليومية، وعلاقات الصداقة التي تنشأ بين أبنائه وأهله، هو مكتنز بالزمن وبعلاقات القربى مع الأشياء والإنسان، يرواده عن نفسه فيأتيه صاغرًا طائعًا.

       مع الأرض المغتصبة يخلق الأديب قصصًا مأخوذة من قلب المعاناة يضع أمامك حقائق بعيدة عن التنميق والتزويق، يقدّم المعاناة مضافة إليها الثورة على بعض الواقع المتخاذل عن نصرة الأرض التي تعاني جرّاء احتلالها، وتدنيس ترابها، يفعل كلّ ذلك ليخلق لنا عالم الواقع اللائق بنا، حيث يُحترم وجودنا، وتستيقظ  طاقاتنا الكامنة في دواخلنا فتتآلف من أجل استعادة الأرض التي سُلِبت منا.

       إذًا مع ثورة الأديب نشهدُ انقلابًا جذريًّا في العلاقات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، إذ يبدع بلغته وأسلوبه، كما يبدع المقاوم ببندقيته، والأديب في هذا السياق” عامل من عمَّال الثورة لكنّه يعمل باللغة” وبالقلم، ويتميّز بطرحه بين أيدينا صورًا عن التداخل والتَّلاحم مع الأرض.

    البحث كاملاً اضغط هنـــــا

    مقالات ذات صله

    الرد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *