الجمعة 20 يوليو, 2018

    أصول تزكية النفس وتوعيتها

    140
    views

    كتاب أصول تزكية النفس وتوعيتها

    tazkyat-1صدر عن “دار المؤرخ العربي” كتاب “أصول تزكية النفس وتوعيتها” للسيد المحترم الكلمة والبليغ المنطق والجميل العبارة السيد محمد باقر السيستاني. يحمل الكتاب على مدى صفحاته، ما اعتمرت به نفس المؤلف ومهجته من إيمان مطلق وعقيدة راسخة، رغب أن يشارك المتلقي بيان تزكية النفس وأهميتها ودورها في خلاص الإنسان وتنزيهه عن ما قد يهوي بالنفس الإنسانية إلى غير ما رغب الله سبحانه وتعالى لها.

    وقد أوجز في ختام مقدمته البليغة، حول تزكية النفس وتوعيتها، أصول ثمانية فيها:
    الأول التحلي بروح الحكمة في الحياة. الثاني قوة العقيدة باصول الدين. الثالث الاطلاع على أصول سنن الله تعالى… الظاهرة منها والباطنة. الرابع معرفة الإنسان بنفسه والسنن النفسية. الخامس معرفة الفضائل والرذائل. السادس اتباع السُّنة واجتناب البدعة. السابع رقابة الإنسان على نفسه. الثامن تربية النفس على الأعمال الصحيحة.

    واعتبر أن هذه الأصول هي ” مما يحتاج إليه أي مشروع تربوي جمعي”، مشيراً في ذلك إلى : أولاً الانطلاق من غاية تربوية. ثانياً قراءة الحقائق. ثالثاً معرفة أصول القواعد. رابعاً معرفة قابليات من يقوم المشروع بحقه. خامساً المفردات التي يجري العمل على ترسيخها. سادساً معرفة الوظيفة في الحالات المتشابهة. سابعاً وجود رقيب يرصد موارد الخطأ.

    الكتاب يقع في 345 صفحة من الحجم الكبير (17×24 سم)، تجليد غلاف كرتونيه.

    مقالات ذات صله

    1 تعليقات

    الرد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *