الثلاثاء 10 أكتوبر, 2017

    دراسة نقدية للرواية اللبنانية

    دراسة نقدية للرواية اللبنانية على ضوء المنهج البنيوي

    (شاي أسود) أنموذجاً

    أعدّته ووضعته الدكتورة

    رائدة علي أحمد عاصي

     14348883_1165282543510608_1827288417_nالمقدمة

    إن البناء الروائي هو الكلّ اللغوي السردي الذي تنتظم عناصره في نظام يصنع أدبيته ويكسب فاعليته، وقد نتفق مع توماشفسكي على “أن دلالات العناصر المفردة للعمل تشكل وحدة هي الغرض الذي يتكشف خلال العمل كله(1 ).

    فمن هذه العناصر التي هي جزء من البناء الروائي، سندرس عالم رواية شاي أسود لربيع جابر متعرفين على الصيغة السردية التي تشتمل كلّ القضايا المرتبطة بمختلف طرائق تنظيم الإخبار السردي(2 ).

    3837846ومن هذه القضايا قضية تحكّم رؤية المُؤلّف بتشّكل البناء الروائي، وهي ما تُعرف بوجهة النظر أو المنظور الروائي. وتحدّد موقع الراوي وعلاقاته بالشخصيات، والثانية تتعلّق بمنظومة القيم العامّة التي تعتنقها الشخصيات في الرواية، وليس لدى الكاتب، وتُعرف بالمستوى الأيديولوجي. والثالثة تتعلّق بأساليب التعبير التي يلجأ إليها الراوي في عملية القصّ، وتُعرف بمستوى التعبير، وهي كثيرة تندرج تحت أسلوبين عامين هما الأسلوب المباشر، والأسلوب غير المباشر.

     من هذا المفهوم نطمح في هذا البحث دراسة هذه القضايا، وعرضها والتعمّق بها، إضافة إلى الأيديولوجية، وما لها من فعاليّة عظيمة الأثر  في حياة الشخصيات في رواية شاي أسود.

    الدراسة كاملة إضغط هنـــــــا

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [1] – الشكلانيين الروس؛ نظرية المنهج الشكلي، تر. دابراهيم الخطيب، بيروت، والرباط، مؤسسة الأبحاث العربية والشركة المغربية للناشرين، ط1، 1982 ص 175.

    [1]) ) نبيل أيوب؛ الطرائق إلى نص  القارئ المختلف، ص 112.

    مقالات ذات صله

    الرد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *