السبت 24 يونيو, 2017

    منتدى “ليل وحكي” وأمسية شعرية للشاعر محمد علي شمس الدين

    منتدى “ليل وحكي” وأمسية شعرية للشاعر محمد علي شمس الدين

    علي .أ. دهيني

    dinaبدعوة من منتدى “ليل وحكي” أحيا الشاعر العربي الكبير الدكتور محمد علي شمس الدين أمسية شعرية في إحدى قاعات مقهى (swiss time) في الضاحية الجنوبية لبيروت، قرأ فيها بعضاً من جميل قصائده الوافرة بفلسفة الشاعر، والزاخرة بلوحات الوجدان الإنساني والوطني.

    وقد قدمت عضوة المنتدى الإعلامية والشاعرة دينا خياط، للأمسية والشاعر بتمهيد جميل ووافٍ حول شخصية الشاعر وأعماله ومكانته الشعرية. كما ختمت تقديمها بتعريف لمنتدى “ليل وحكي”، والهدف من تكوينه والدور الذي يأمل أعضاء هذا المنتدى أن يلعبه مستقبلا على المستوى الثقافي، وأنه ليس وقفاً على الشعراء، إنما نشاطاته مفتوحة على كل الإبداعات الفنية والثقافية الأخرى من قراءات نقدية ومحاضرات فكرية.

    وخُتمت الأمسية بمحاورات بين الشاعر والحضور، أضاءت على بعض الأفكار المفيدة للمتلقي في مثل هذه اللقاءات، بخاصة أن الشاعر شمس الدين استرسل في بعض الإجابات حول الشعر والشاعر، مستحضراً أراء الفلاسفة والعلماء القدامى أمثال سقراط وافلاطون ورؤيتهم السلبية للشاعر والشعر، ورؤية نيتشيه الإيجابية في هذا الموضوع، كما أضاء على أشعار بعض الشعراء الذين اعتبرهم جواهر الشعر المعاصر ومدارسه ممن أوجدوا رؤية شعرية وقيمة إنسانية. كذلك استعاد موقف النقاد من شعر بدر شاكر السياب وصلاح عبد الصبور وغيرهم. كما لم يخف عتبه لغياب الناقد الذي يحتاجه الشعر والشاعر هذه الأيام.

    مقالات ذات صله

    الرد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *