الأحد 22 يوليو, 2018

    صدر حديثا

    10
    views

    عمر حفيّظ: «الشعر عند أدونيس»

    adonisالتونسي عمر حفيّظ يناقش، بحسب عنوان كتابه الجديد، «الكتابة وبناء الشعر عند أدونيس» (دار الساقي) في 3 أبواب أساسية: الكتابة والبناء والخطاب: من الانفصال إلى الاتصال، شعرية الكتابة في خطاب أدونيس، الكتابة ورهاناتها. يقول في المقدمة إن بناء القصيدة في تجربة أدونيس «متغيّر باستمرار»، وإن أدونيس أسّس لنفسه «منزلة رمزية ووضعاً اعتبارياً داخل الثقافة العربية»، وإن الشاعر واضحٌ إزاء مفهوم للكتابة ينطوي على «قدر من التحوّل الذي يُشرّع لقلق معرفيّ».

    رامز سلامة: «طريق المحبّة الشاق»

    كتاب جديد عن عفيف عسيران لرامز سلامة بعنوان «طريق المحبة الشاق، عفيف عسيران: مذكّرات وتأمّلات في سيرته وفكره» (دار نلسن)، مع تقديمين للمطران غي بولس نجيم والسيّدة رباب الصدر. تتوزّع فصوله على صفات تعكس شيئاً من تفاصيل الشخصية، كأن يوصف عسيران بأنه «رجل المحبة والتواضع». بالإضافة إلى: ماذا يقول الأب عفيف للمسيحيين؟»، والأب عفيف والإسلام والمسلمين ومسألة لبنان والحوار»، ونبذة عن سيرته وشذرات من كتاباته، وبعض الشهادات فيه، ولائحة بمؤلفاته.

    الجنابي: «كائنات العزلة»

    aljanabiكتابٌ جديد للشاعر العراقي عبد القادر الجنابي، (عن «المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر»)، ويتضمّن مقتطفات واختيارات من تجارب المبدعين مع العزلة الخلّاقة أمثال خورخه لويس بورخس، قسطنطين كافافي، محمود البريكان، لوبا دي فيخا، عيسى مخلوف،محمد الغزي، بودلير، جبران خليل جبران.. وغيرهم كثر. وقد حاول من خلال كتابه هذا أن يُشعر القارئ بشاعريّة العزلة وبكونها عنصرا أساسيا في مسيرة المبدع. بالإضافة إلى بعض من نصوصه.. فكانت التيجة ديوانًا جديدًا مبتكرًا..

    حسن الزين: «وثائق الربيع العربي»

    alzyn

    صدر عن «مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي» وضمن «سلسلة الدراسات الحضاريّة»، كتاب «وثائق الربيع العربي والصحوة الإسلامية» وهو من إعداد حسن محمّد الزين. يحوي الكتاب وثائق تتعلّق بأحداث الربيع العربي من مؤشّرات سابقة له إلى الثورات الحاصلة فنتائجه، كما وثائق تتعلّق بتأثيرات ومواقف الدول الأجنبيّة منه، وقرارات مجلس الأمن الدولي المؤثرة في مساره، إلى الأدوار الّتي اضطلع بها الاسلاميون والمؤسسات الدينيّة والإعلاميّة في التغيّرات السياسيّة الطارئة على الساحة الدوليّة والإقليميّة.

    مقالات ذات صله

    الرد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *