الخميس 28 مارس, 2024

اللغة العربية ـ قضايا وإشكالات

اللغة العربية ـ قضايا وإشكالات

نشر الأستاذ (المودن محمد) في صفحته على facebook رابطاً لكتاب “اللغة العربية ـ قضايا وإشكالات”، نقله بدوره عن صفحة الأستاذ (مصطفى العادل). وهو جهد لثلّة من الباحثين في مجال اللغة جمعه وأعده وقدم له د. مصطفى العادل و د. حسن هموا. وقد لفتني العنوان لِمَا يُمثل اليوم من حاجةٍ ماسّةٍ لشبابنا العربي الذي أخذته وسائل التواصل في طريق الانحراف التدريجي عن استعمال أو اعتماد لغته الأم في التخاطب البيني، وبات يلجأ إلى استعمال الرموز الرقمية أو الحروف اللاتينية بمضمون عربي، بسبب غياب تعميم لغتنا العربية عن ألواح كثير من وسائل التواصل.

وأول ما لفتني في متن الأبحاث المدرجة في طي صفحات الكتاب، هو غياب عنصر هام، بل ركن أساس في اللسان العربي، بعدما تناولته مؤتمرات لمجامع عربية عدة، وهو “التشكيل” نظراَ لتشابه بعض الكلمات من حيث تركيب الحروف من جهة، وتبياناً للقواعد التي بنيت عليها لغتنا : بين الفاعل والمفعول، والإسم والخبر، والجار والمجرور. وأهمية ضبط هذا التشكيل، بخاصة في الحديث عن اللغة، له أهميته لجهة ضبط اللسان وتعويده على اللفظ السليم من جهة ثانية.

في “مدارك ثقافية” ، التي من أهدافها تعزيز اللسان العربي، رأينا من المناسب، ولعل من الواجب، أن نساهم في نشر هذا الكتاب والتشجيع على قراءته.

لقراءة أبحاث الكتاب أو تنزيله اضغط هنـــــا

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *