الجمعة 29 مارس, 2024

“كرز” لـ نيرمينة الرفاعي

“كرز”  لـ نيرمينة الرفاعي

nermina1-1nermina-1صدرت عن “الدار الأهلية للنشر والتوزيع” رواية “كرز” للأردنية “نيرمينة الرفاعي” في 174 صفحة من القطع المتوسط.

تتحدث الرواية عن عدّة مواضيع اجتماعية وإنسانية وتتقاطع أحداث شخصياتها في رمز مشترك وهو الكرز الذي يحمل معنىً مختلف لكلّ شخصية.

من أجواء الرواية:

“لم تفهم يومًا سرَّ هوس أمها بالشالات وإصرارها على خنق كلّ رقبة تصادفها بصوف أحادي اللون، تذكّرت حين التقت مرّة بصديقتها ليلى في السوق بالصدفة وأصرّت على إهدائها شالًا ورديًا أخرجته من حقيبتها لأنَّها قررت أنَّه يبدو متناسقًا مع لون المعطف الأسود.. تقبّلت ليلى الهدية بلطف ولكنَّها اعتذرت لصديقتها لاحقًا بأنَّ الصوف يسبب الحساسية حول رقبتها.. هزّت علياء رأسها ضاحكة وهي تشرحُ لليلى إدمان أمّها على الشالات..

لم تتوانَ ليلى بعد تلك الحادثة عن التكلّم عن أمّ صديقتها ضمن دائرة الأصدقاء بأنَّها أكثر امرأة معطاءة ولطيفة قابلتها في حياتها، لا تعلمُ علياء كيف كوّن الناس فكرة جميلة عن أمّها وحياتها العائلية ولكنّها لم تحاول أن تصوّب لهم معلوماتهم.. لم تقل لهم أن خزانتها تحتوي على أكثر من مئة وخمسين شالًا صوفيًا والكثير من الدمى المخلوعة الأيدي.. لم تقل لهم يومًا أنَّ أمّها تقضي وقتها في التحديق في الجدار وغزل الشالات وزرع شتلات جديدة في الحديقة.. لم تعترف لأحد يومًا بأنَّ أباها رجلٌ كثير الصمت والهدوء، وبأنَّ صمته يفزعها بشكل غريب”..

ويُذكر أنَّه قد سبق للرفاعي إصدار روائي مسبق بعنوان “ويزهر المطر أحيانًا” عن “الآن ناشرون وموزعون” بعد فوزه بجائزة نظّمتها رابطة الكتّاب الأردنيين لغير الأعضاء عام 2014.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *